عربى و دولى

القصة الكاملة عن نيترات الأمونيوم في مرفأ بيروت.. قبطان الباخرة يروي

القصة الكاملة عن نيترات الأمونيوم في مرفأ بيروت.. قبطان الباخرة يروي

الحقيقة الكاملة حول نترات الامونيوم التي انفجرت في مرفأ بيروت حكاية يرويها قبطان سفينة “روسوس” التي جلبت هذا الشحنة الخطيرة إلى المرفأ سبتمبر عام 2013

قال القبطان بوريس بروكوشيف إن السفينة كانت محملة بـ 2750 طنا من هذه المواد وإنها كانت تبحر تحت علم قبرصي وكانت مملوكة لرجل أعمال روسي يدعى إيغور غريتشوشكين يحمل الجنسية القبرصية ويقيم في قبرص .

وأضاف القبطان: تخلى طاقم البحارة عن سفينة روسوس في مطلع سبتمبر من عام 2013 وهي راسية في إسطنبول فأضطر مالكها الى البحث عن طاقم بديل يقود السفينة في رحلتها إلى موزمبيق وبالفعل جمع صاحب السفينة مجموعة من البحارة لهذه الرحلة، ثم استدعاني لأكون القبطان وأنا وافقت .

وقال بوريس: لقد سبق لي أن عملت قبطانا لهذه السفينة قبل ذلك بسنوات حين كانت مملوكة لرجل أعمال قبرصي وقد قررت ترك البحر بعد ذلك والعودة الى مسقط رأسي في اوديسا (روسيا) ولكني استجبت لدعوة ايغور مالك السفينة للعودة إلى قيادة السفينة التي أعرفها جيدا .

وتابع بوريس: لقد كانت السفينة محملة بشحنة نترات الامونيوم من ميناء باطومي في جمهورية جورجيا وأبحرت من هناك قاصدة موزمبيق ولكن عندما وصلت إلى اسطنبول رست في الميناء وغادرها كل بحارتها بلا رجعة علمنا في وقت لاحق ان خلافا نشب بينهم وبين مالك السفينة (ايغور) حول رواتبهم التي لم يحصلوا عليها منذ أربعة أشهر فتركوا سفينته في منتصف الطريق، عندها اضطر هو إلى البحث عن طاقم بديل، فوقع اختياره عليّ لأكون قبطانها.

وقال القبطان بوريس: بالفعل أبحرنا بالسفينة من إسطنبول باتجاه موزمبيق عبر البحر المتوسط باتجاه قناة السويس، ولكن مالك السفينة أبلغنا بينما كنا في عرض البحر بأن علينا ان نعرج على ميناء بيروت لنحمل شحنة إضافية هي عبارة عن منشآت حديدية لسكة الحديد في موزمبيق كذلك.

وحين وصلنا مرفأ بيروت حاولنا تحميل هذه المنشآت الجاهزة الضخمة على متن السفينة القديمة المتهالكة فبدأت تغوص تحت وطأة الثقل الهائل للحمولة الإضافية مما شكل خطرا عليها من الغرق وبعد عدة محاولات فشلنا في تثبيت هذه المنشآت بحيث لا تشكل خطرا على السفينة قررنا مغادرة مرفأ بيروت بدون أخذ شحنة المنشآت الحديدية. ولكن إدارة المرفأ منعتنا من المغادرة بدعوى ان سفينة “روسوس” التي نحن على متنها مديونة للسلطات اللبنانية مبالغ من المال لقاء رسوّها في مرة سابقة في الميناء وكذلك مقابل رسوها هذه المرة .

وقال القبطان: عندها أصبحنا رهائن لا يسمح لنا اللبنانيون بمغادرة السفينة في انتظار سداد المستحقات ولما طال انتظارهم دون أن يحضر مالك السفينة لتسوية الديّن نقلوا سفينتنا إلى أحد الأرصفة الجانبية من المرفأ وأفرجوا عن كافة البحارة إلا أربعة منهم كنت أنا أحدهم إلى جانب مهندس السفينة ومساعد القبطان والميكانيكي الرئيسي .

وتابع القبطان بوريس: بقينا محتجزين 11 شهرا على متن السفينة الراسية في مرفأ بيروت دون أن يهتم أحد لأمرنا. لقد كنت اكتب الرسائل لفلاديمير بوتين كل شهر ولم يصلني منه أي رد. ومالك السفينة الذي حصل على مليون دولار مقابل نقل شحنة نترات الامونيوم من باطومي الى موزمبيق أعلن انه لا يملك المال ليحرر السفينة من بيروت ولا حتى ليدفع أتعاب محام يترافع عنا لتخلي السلطات اللبنانية سبيلنا. فبقينا نحن الرهائن الأربعة على متن السفينة المتهالكة إلى أن نفذ الطعام وما كان معنا من نقود، فجعنا بالفعل لدرجة كان يعطف علينا عمال الميناء اللبنانيون ببعض الطعام .

وقال القبطان: بعد مرور نحو 10 أشهر تمكنا من بيع وقود السفينة الراسية واستطعنا بهذا المال الاستعانة بمحام لبناني يترافع عنا في المحكمة وهذا ما حصل فأفرج القاضي عنا في النهاية لأننا رهائن لا ذنب لنا بديون صاحب السفينة. ولكن السلطات اللبنانية رفضت إخلاء سبيل السفينة المحملة بنترات الامونيوم عل صاحبها يأتي ويسدد فاتورته .

كانت السفينة قديمة وكانت مثقوبة في أحد أطرافها وكنا على علم بهذا الثقب وكانت أولى مهامنا عندما نستيقظ كل صباح أن نضخ إلى البحر كمية المياه التي تسربت الى داخل السفينة. ولكن بعد أن تم إخلاء سبيلنا وغادرنا السفينة كل إلى بلده بقيت السفينة تمتلئ شيئا فشيئا بالماء ولم تكن إدارة المرفأ معنية بإصلاحها أو بتشغيل من يضخ المياه منها، فقررت إدارة المرفأ إفراغ السفينة من شحنتها وتركها وشأنها

وبالفعل تم إفراغ السفينة من حمولتها (2750 طن نترات الامونيوم) إلى عنبر 12 في المرفأ وبعد وقت ليس بطويل غاصت السفينة الفارغة إلى قعر البحر.

وتابع القبطان بوريس يقول: اليوم وبعد أن سمعت بالانفجار الذي وقع في المرفأ شعرت بالأسى على كل الضحايا ولكن مسؤولية هذه الكارثة تقع على المسؤولين في المرفأ الذين يعلمون جيدا أن مثل هذه المواد لا يمكن تخزينها بهذه الصورة الخطيرة. السلطات اللبنانية تعلم جيدا من هو مالك السفينة ومن أين أتى بحمولتها الخطيرة والى أين كانت وجهتها وليس في هذا ما يسيء إلى لبنان أنما الخطر نجم حين احتجزت السلطات اللبنانية كل هذه الكمية من نترات الامونيوم في مكان غير معد لذلك، أملا منهم أن يأتي من يسدد الديون، فدفع الشعب اللبناني الثمن.

وأضاف بوريس: لقد حاولت على مدار ست سنوات تقصي المعلومات لمعرفة من الذي كان في انتظار وصول شحنة نترات الامونيوم في موزمبيق ولم افلح… لم أتمكن من معرفة من الذي دفع الملايين ثمنا لهذه الشحنة ولم يعد يبحث عن بضاعته وتحريرها من مرفأ بيروت؟

نعم ليبيا -سبوتنيك

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق