عربى و دولى

تشاووش أوغلو : اتفاقية ترسيم مناطق الصلاحية البحرية بين مصر واليونان باطلة …‏

قال وزير الخارجية التركي مولود تشاووش أوغلو إن ما يسمى باتفاقية ترسيم مناطق الصلاحية البحرية بين مصر واليونان تنتهك الجرف القاري لتركيا وليبيا وحقوقهما وقد تسببت بخيبة أمل لدى الاتحاد الأوروبي ، مؤكدا بطلان الاتفاقية من وجهة نظر أنقرة .
وأشار أوغلو في تصريح لوكالة أنباء الأناضول عقب زيارته إلى ليبيا ومالطا إلى أهمية البيان المشترك لوزراء خارجية تركيا وليبيا ومالطا الداعم للحكومة الليبية الشرعية والذي أكد أن عملية “إيريني” البحرية الأوروبية أحادية الجانب وتعمل بشكل غير عادل، وأوضح أن العلاقات الثنائية بين تركيا ومالطا في مستوى جيد للغاية وأن حجم التبادل التجاري البيني تجاوز مليار دولار . وذكر أن حجم استثمارات الشركات التركية في مالطا يبلغ حوالي 1.7 مليار دولار، مؤكدا أنها تقوم بمشاريع مهمة للغاية وخاصة في مجال الأنفاق . وكشف الوزير التركي أنه التقى الممثل الأعلى للسياسة الخارجية والأمنية للاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل وبحث معه اتفاق 18 مارس/ آذار 2016 بشأن الهجرة معربا عن أسفه لعدم تنفيذ الاتفاق بالكامل بسبب عدم وفاء الاتحاد الأوروبي بوعوده .
وحول التوترات في البحر المتوسط لفت أوغلو إلى محاولة اليونان وقبرص الرومية تجاهل الحقوق التركية بالمنطقة عبر إبرام اتفاقات مع دول كمصر وإسرائيل ، وأضاف أن أنقرة ستواصل بحزم الحفاظ على الحقوق الشرعية لتركيا ولشمال قبرص .
وتابع لا يمكن لهذه الاتفاقيات أو التعاونات أن تبعدنا عن طريقنا ولا يمكن لأحد أن يغتصب حقوقنا فنحن لم ولن نسمح لذلك .

نعم ليبيا –  الأناضول

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق