ليبيا

وزارة الصحة :وصول شحنة من مشغلات استخلاص الحمض النووي لفيروس «كورونا المستجد» إلى مصراتة

أعلنت وزارة الصحة بحكومة الوفاق وصول شحنة من مشغلات استخلاص الحمض النووي لفيروس «كورونا المستجد» ألمانية المنشأ إلى مطار مصراتة الدولي ، لافتة إلى أن الشحنة تمثل مخزوناً لمختبرات فحص حالات الاشتباه والبالغ عددها 20 مختبراً موزعة على كامل التراب الليبي لمدة ستة أشهر.

وشملت الشحنة  جهازي فحص تفاعل البوليميراز المتسلسل (  PCR) ، وسيجري توزيعهما على مختبرات الفحص التي ستفتتح في مناطق جديدة لرفع إجراءات التقصي وزيادة عدد التحاليل التي تجريها معامل وزارة الصحة ومعامل مركز بحوث التقنيات الحيوية المركزية وفروعهما في أنحاء ليبيا.

وهذه الشحنة هي الثانية التي تصل إلى ليبيا، وتتضمن إمدادات طبية تتعلّق بالتأهب والاستجابة لفيروس «كورونا المستجد»، حيث تضمنت الشحنة الأولى التي وصلت إلى مطار معيتيقة الدولي ( 40.000 kit ) من مشغلات استخلاص الحمض النووي لفيروس «كورونا المستجد» وثلاثة أجهزة فحص تفاعل البوليميراز المتسلسل  (  PCR ) .

وكان  المركز الوطني لمكافحة الأمراض قد أعلن قبل أيام نفاد مشغلات الكشف عن فيروس «كورونا المستجد» ما أدى إلى توقف العمل داخل معظم مختبرات المركز.

وطالبت لجنة التواصل والإعلام الصحي بالمركز بضرورة مخاطبة اللجنة العلمية الاستشارية حتى يتم توفير مشغلات الكشف عن «كورونا» بشكل عاجل وبكميات كبيرة تتماشى مع الوضع الوبائي بالبلاد.

 ونبهت إلى أن فحص كميات كبيرة من العينات من ضمن أهم إستراتيجيات مكافحة كورونا عالمياً وبأن ذلك لا يتحقق إلا بتوفير مشغلات الكشف عن كورونا بشكل يتماشى مع المرحلة الوبائية التي تعانيها البلاد.

نعم ليبيا ( بوابة الوسط )

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق