عالم

المعارضة في روسيا البيضاء ترفض الاعتراف بفوز لوكاشينكو

رفضت مرشحة المعارضة في انتخابات الرئاسة بروسيا البيضاء سفيتلانا تيخانوسكايا الاعتراف بالنتائج الرسمية التي منحت الرئيس ألكسندر لوكاشينكو فترة ولاية جديدة قائلة إن الانتخابات زورت لصالحه وإن الاحتجاجات، التي شابها العنف  ليل الأحد، ستستمر.

وقالت تيخانوسكايا، التي دخلت السباق الانتخابي بعد سجن زوجها المدون الذي أراد الترشح للصحفيين في مينسك إنها تعتبر نفسها الفائز بالانتخابات وإن الانتخابات شهدت تزويرا على نطاق واسع.

وكانت اللجنة المركزية للانتخابات قد قالت إن لوكاشينكو حقق فوزا كاسحاً وحصل على نسبة 80 بالمئة من الأصوات في الانتخابات التي جرت يوم الأحد في حين حصلت تيخانوسكايا على 9.9 بالمئة.

وقال مساعدون لها إن المعارضة ترغب في إعادة فرز الأصوات في مراكز الاقتراع التي شهدت مشاكل. وأضافوا أن المعارضة ترغب أيضا في إجراء محادثات مع السلطات بشأن كيفية تحقيق انتقال سلمي للسلطة. ولم يصدر رد عن لوكاشينكو حتى الآن.

وخيم الهدوء على شوارع العاصمة مينسك ومدن أخرى بعد أعمال عنف وقعت ليل الأحد عندما استخدمت شرطة مكافحة الشغب القوة لمحاولة تفريق آلاف المحتجين الذين احتشدوا بعد إغلاق مراكز الاقتراع للتنديد بما وصفوها بانتخابات غير شرعية.

وكانت وكالة الإعلام الروسية قد نقلت عن وزارة الداخلية في روسيا البيضاء قولها  يوم الاثنين إن الشرطة اعتقلت نحو ثلاثة آلاف شخص في احتجاجات  أمس الأحد في أعقاب إعلان فوز لوكاشينكو.

نعم ليبيا- رويترز

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق