عربى و دولى

مسح زلزالي تركي في البحر المتوسط قد يسبب تصعيدا مع اليونان

أفاد وزير الطاقة التركي فاتح دونميز في تغريدة على تويتر بأن السفينة أوروتش رئيس وصلت إلى المنطقة الواقعة جنوبي مدينة أنطاليا التركية وغربي قبرص بعد أن غادرت مرساها قبالة أنطاليا لإجراء مسح زلزالي في منطقة بشرق البحر المتوسط خلال الأسبوعين المقبلين في خطوة يرجح المراقبون فيها أن تشعل التوتر مع اليونان من جديد.

في السياق ذاته من المتوقع أن يعقد رئيس الوزراء اليوناني كيرياكوس ميتسوتاكيس اليوم الاثنين اجتماعا للمجلس الحكومي للشؤون الخارجية وقضايا الدفاع.

وقال وزير الدولة اليوناني جورج جيرابتريتس للتلفزيون الرسمي إن أثينا مستعدة سياسيا و تنفيذيا  لهذا الأمر وأضاف أن اليونان مستعدة للدخول في حوار بناء مع تركيا بشأن الخلافات بين البلدين.

والمسوح الزلزالية جزء من الأعمال التمهيدية للبحث والتنقيب عن الهيدروكربونات وتركيا واليونان على خلاف أيضا حول قضايا مثل التحليق فوق بحر إيجة وقبرص المقسمة.

والبلدان العضوان في حلف شمال الأطلسي على خلاف بشأن المطالب المتداخلة بالأحقية في موارد النفط والغاز في المنطقة . وتسبب إخطار تركي مماثل الشهر الماضي في إثارة خلاف بين الجانبين نُزع فتيله بعد تدخل المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل مما دفع تركيا لتعليق عملياتها.

نعم ليبيا – الأناضول

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق