عربى و دولى

مجلس النواب اللبناني يصادق على حالة الطوارئ في بيروت

صادق مجلس النواب اللبناني الخميس على حالة الطوارئ التي أعلنتها الحكومة لأسبوعين في بيروت عقب الانفجار الذي وقع في مرفأ بيروت في الخامس من الشهر الجاري وتسبّب بمقتل 171 قتيلاً وإصابة أكثر من 6500 آخرين .

ولم يتضح ما إذا كانت مصادقة المجلس تعني بدء نفادها من اليوم أم ستُحتسب ضمنها الأيام السابقة.

ونقلت وكالة فرانس برس عن  مصدر عسكري قوله  إنّ حالة الطوارئ سارية منذ أن أعلنتها الحكومة وهي تعني عملياً وضع القوى العسكرية كافة تحت إمرة الجيش من أجل توحيد المهمات وتنظيم مرحلة ما بعد الانفجار.

يأتي ذلك في الوقت الذي  تتكثّف فيه الاتصالات السياسية على الساحة اللبنانية في محاولة للاتفاق على هوية رئيس الحكومة المقبل قبل أن يبادر رئيس الجمهورية ميشال عون الى تحديد موعد للاستشارات الملزمة مع الكتل النيابية.

ولم تحدد دوائر القصر الرئاسي بعد موعداً للاستشارات النيابية التي على رئيس الجمهورية أن يجريها مع الكتل الممثلة في البرلمان من أجل تسمية رئيس جديد للحكومة.

ويبدي محللون ومتظاهرون بحسب فرانس برس خشيتهم من أن تجد القوى السياسية التقليدية في الدعم الدولي الذي يحظى به لبنان منذ الانفجار فرصة لإعادة تعويم نفسها ، خصوصاً بعد تداول تقارير اعلامية عن مسعى لإعادة تسمية سعد الحريري رئيساً للحكومة في خطوة لا يمانعها حزب الله الذي نُقل عنه رفضه تشكيل أي حكومة حيادية.

وقالت مصادر غربية مطلعة للوكالة إن ما ينتظره المجتمع الدولي هو تشكيل حكومة من شخصيات تحظى بموافقة الأحزاب السياسية كافة .

نعم ليبيا ( فرانس برس)

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق