عربى و دولىليبيا

ماذا عن ليبيا ؟ بعد انفجار بيروت دول تتخلص من المواد الخطرة في موانئها..

أعلنت الحكومة المصرية  أنها بدأت في التخلص من المواد الخطِرة المتروكة في موانئها بعد الانفجار الذي هزّ مرفأ العاصمة اللبنانية بيروت في الرابع من شهر أغسطس / آب الحالي .
وأوضح وزير المالية محمد معيط ، أمام جلسة للبرلمان المصري أن  هناك مواداً تم تسليمها للوزارات المتعددة ومنها البترول والدفاع والداخلية، وفى ديسمبر/ كانول الاول المقبل  سيكون تم تنظيف الموانئ المصرية بالكامل من كل الراكد والمهمل والمواد الخطرة .
وفي العراق  أخلت هيئة المنافذ الحدودية  مواد وصفتها بـ شديدة الخطورة من ميناء أم قصر بمحافظة البصرة .
وأوضح بيان للهيئة أنه تم إخلاء حاويات وصناديق غير محدد عددها بداخلها مواد شديدة الخطورة في ميناء أم قصر بمدينة البصرة ، مشيراً إلى أنه تمّ نقلها إلى أماكن آمنة لضمان سلامة المواطنين والمنشآت الحكومية .
وتأتي الخطوة التي اتخذتها هيئة المنافذ الحدودية في العراق، تنفيذا لتعليمات رئيس الحكومة العراقية مصطفى الكاظمي بتشكيل لجنة للكشف عن المواد عالية الخطورة بكافة المنافذ البرية والبحرية والجوية  لإبعادها عن المناطق السكنية .
وفي ليبيا  قال رئيس المؤسسة الوطنية للنفط مصطفى صنع الله إن التصعيد العسكري في منطقة الهلال النفطي يزيد المخاطر بسبب وجود مواد هيدروكربونية وكيماوية مخزّنة في الموانئ النفطية  قد ينتج عنها دمار كبير يفوق انفجار مرفأ بيروت  ويُلحق ضررا بالعاملين وسكان منطقة الهلال النفطي، فضلا عن ضياع فرص تصديرية تقدر بمليارات الدولارات .
وفي وقت سابق نشرت إدارة ميناء بنغازي البحري  معلومات عن المستندات المطلوبة من  السفينة لشحن بضاعة خطرة  على متنها .

يُذكر أن الموانئ في ليبيا والمنافذ الجوية والبرية، لا تخضع لسلطة مركزية واحدة بسبب وجود حكومتين الوفاق والليبية .

نعم ليبيا – قناة 218 نيوز

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق