ليبيا

دويتشه فيله : ماس يسعى للضغط على أبوظبي لتنفيذ مخرجات مؤتمر برلين

أجرى وزير الخارجية الألماني هايكو ماس محادثات في الإمارات الثلاثاء للضغط على أبو ظبي من أجل تنفيذ مخرجات مؤتمر برلين بشأن الأزمة الليبية ووقف التسليح.

ووفقًا لتقرير نشره موقع “دويتشه فيله” الألماني فإن المحادثات في العاصمة أبو ظبي والتي جاءت عقب زيارته القصيرة المفاجئة إلى طرابلس بالأمس تدور حول النزاع الليبي لاسيما أن الإمارات تضطلع بدور مهم في الصراع الليبي.

وبحسب “دويتشه فيله” من المرجح أن يضغط ماس في أبو ظبي من أجل تنفيذ مخرجات قمة برلين بشأن ليبيا التي عُقدت في يناير الماضي حيث تعهدت آنذاك الإمارات وروسيا ومصر وتركيا من بين دول أخرى بوقف توريد الاسلحة إلى ليبيا لكن وفقا للأمم المتحدة لا يزال حظر الأسلحة المفروض على ليبيا الساري منذ 2011 ينتهك.

وكان وزير الخارجية الألماني أكد خلال زيارته إلى طرابلس أمس أنه سيتحدث مع جميع الأطراف عن كيفية الخروج من الوضع الخطير في ليبيا بسبب التسليح مضيفا أنهم يشجعون إنشاء منطقة منزوعة السلاح حول سرت.

وذكر ماس في كلمة له خلال مؤتمر صحفي مع وزير الخارجية بحكومة الوفاق محمد الطاهر سيالة في العاصمة طرابلس أنه سيناقش سبل الخروج من هذا الوضع الخطير للغاية مع رئيس المجلس الرئاسي فائز السراج ووزيري خارجيته وداخليته محمد سيالة و فتحي باشاغا بالإضافة إلى الضغط من أجل إنشاء منطقة منزوعة السلاح حول مدينة سرت.

وأوضح أن البعثة الأممية للدعم في ليبيا قدمت اقتراحا سليما لهذه المنطقة ومع ذلك فإن إنهاء إغلاق الحقول النفطية وضمان التوزيع العادل لعائدات النفط أمران حاسمان أيضا لحل النزاع في ليبيا مشددا على ضرورة بدء مفاوضات مباشرة بين طرفي النزاع الليبي.

نعم ليبيا – دويتشه فيله

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق