اقتصاد

أردوغان يعد الأتراك بالإعلان عن “بشرى” الجمعة وتلميحات بأنها اكتشاف حقل غاز

أعلن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان اليوم الأربعاء أن بلاده ستدخل مرحلة جديدة بعد البشرى المزمع أن يكشف عنها الجمعة المقبل وفق ما نقلته وكالة الأناضول الرسمية.

جاء ذلك في كلمة للرئيس التركي، الأربعاء خلال مشاركته في افتتاح مصنع لتقنيات الطاقة الشمسية في العاصمة أنقرة.

وتوقع مغرّدون أتراك أن البشرى التي تحدّث عنها الرئيس التركي هي اكتشافات مهمة من الغاز أو النفط في شرق المتوسط حيث تقوم تركيا بعمليات تنقيب على الرغم من معارضة بعض البلدان في المنطقة.

إذ قال أردوغان إنه لا يمكن لأي قوة استعمارية حرمان بلاده من مصادر النفط والغاز الطبيعي في شرق المتوسط. وأضاف: مثلما مزّقنا اتفاقية سيفر قبل قرن لن نرضخ لاتفاقية مشابهة يسعون لفرضها علينا شرقي المتوسط.

كما شدّد على أن نضال تركيا على جبهات عدة، بدءاً من شرق المتوسط وحتى ليبيا ليس كفاحاً من أجل الحقوق فحسب وإنما من أجل المستقبل أيضاً.

وكان وزير الطاقة والموارد الطبيعية التركي فاتح دونماز أعلن  يوم الإثنين 10 آب وصول سفينة أوروتش رئيس للأبحاث إلى شرق المتوسط لاستئناف أنشطة التنقيب فيها. وأثارت السفينة التركية أصداء واسعة وردود أفعال في الصحافة اليونانية والقبرصية الرومية.

فيما أطلقت تركيا، في وقت سابق إشعاراً للبحارة “نافتكس” جنوب غربي سواحل جزيرة قبرص، يفيد بمواصلة سفنها أعمال التنقيب عن النفط والغاز

كما أكد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان أن سفينة “أوروتش رئيس” ستواصل أنشطتها للتنقيب عن الطاقة شرقي المتوسط حتى 23 آب الجاري “ولن نتردد أبداً في الرد اللازم حال تعرّضت لأدنى مضايقة”.


نعم ليبيا – عربي بوست

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق