صحة

الصحة العالمية : لا يوجد لقاح لكورونا استوفى الشروط حتى الآن

أكدت منظمة الصحة العالمية أنه لا يوجد لقاح للوقاية من فيروس كورونا المستجد استوفى شروط المنظمة حتى الآن كاشفة فى الوقت ذاته عن وجود 29 لقاحا في مرحلة التجارب السريرية.

جاء هذا على لسان الدكتورة رنا الحجة مديرة إدارة البرامج الصحية بمنظمة الصحة العالمية خلال مؤتمر صحفي عقدته المنظمة عبر تقنية الفيديو كونفرانس وكشفت فيه عن إصابة ما يقرب من 21 مليون مواطن بالفيروس حتى الآن مشيرة إلى وجود جهود كبيرة من التحالفات العالمية للسعى لإنتاج لقاح فعال وآمن.

ولم يثبت أي لقاح ضد الفيروس قيد التطوير حاليا فعاليته بعد في التجارب السريرية. ولكن تم بالفعل استباق طلب 5.7 مليار جرعة على الأقل في جميع أنحاء العالم.

ويجري اختبار 5 لقاحات – ثلاثة في الدول الغربية واثنان في الصين – في المرحلة الثالثة على آلاف الأشخاص بينها لقاح أكسفورد.

وكانت روسيا أعلنت منذ أيام عن إنتاج علاج لكورونا وعنه قالت رنا الحجة نحن على تواصل مع الجانب الروسي للتعرف على تطورات لقاح علاج كورونا لافتة إلى أن اللقاح الروسي مر بالمرحلة الاولى والثانية من التجارب السريرية ودخل المرحلة الثالثة منذ أيام حيث نسعى أن يكون اللقاح أمن وفعال مشيرة فى الوقت ذاته إلى أن هناك ضمانات واسعة لتوزيع اللقاحات علي جميع دول العالم.

وأوضحت أن بعض اللقاحات ستكون متاحة بعد انتهاء التجارب عليها نهاية العام الجاري وسيتم توزيعها للجمهور بداية العام المقبل بعد التأكد من سلامتها وثباتها وتصنيعها.

وأشارت إلى أنه فور توافر اللقاح سيتم توفيرها مباشرة لدول إقليم الشرق المتوسط.

نعم ليبيا – وكالات

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق