ليبيا

الصليب الأحمر : كورونا والنزاع يعمقان الأزمة الاقتصادية في ليبيا

قالت اللجنة الدولية للصليب الأحمر في بيان الخميس إن جائحة فيروس كوورنا واستمرار النزاع يعمقان الأزمة الاقتصادية في ليبيا مشيرة إلى أن حالات الإصابة بالفيروس زادت بأكثر من 15 ضعفًا في أقل من شهرين في ليبيا التي تمزقها الحرب.

وأشارت اللجنة في بيان لها اليوم إلى أن عدد الحالات ارتفع من 571 إصابة في شهر يونيو إلى اكثر من 9 آلاف حالة اليوم مضيفا أن اكثر من نصف مليون شخص هم بحاجة إلى مساعدات تتعلق بالرعاية الصحية في وقت يهدد النزاع وفيروس كورونا والانهيار الاقتصادي باغراق مئات من المدنيين فى دوامة الفوضى.

ولفتت اللجنة إلى أن النزاع في ليبيا أدى إلى تهالك منظومة الرعاية الصحية حيث لحقت أضرار بمستشفيات وعيادات خلال القتال بينما اضطرت مرافق أخرى إلى إغلاق أبوابها لقربها من خطوط المواجهة بينما انحدر مستوى الخدمات بسبب ضعف الاستثمار فيها.

وتوقعت اللجنة الدولية للصليب الأحمر حدوث موجة أخرى من ارتفاع الأسعار نظرًا لأن ليبيا تستورد معظم ما تستهلكه من المنتجات الغذائية وكذلك لتوقف إنتاج النفط لافتة إلى أن البلاد تعاني من الأصل نقصًا في منتجات الألبان والخضروات والخبز والمحروقات.

وقالت اللجنة الدولية إنها تتابع عن كثب التعزيزات العسكرية التي تحتشد حول مدينة سرت، وما تزال على التزام بدورها كوسيط محايد بين حكومة الوفاق الوطني والجيش الوطني الليبي من أجل تلبية الاحتياجات الإنسانية داعية إلى إتاحة الوصول الآمن دون عوائق إلى المحتاجين من جميع أطراف النزاع.

وأشارت اللجنة إلى أنها تتعاون مع الهلال الأحمر الليبي لمواصلة تلبية احتياجات المواطنين الليبيين الناجمة عن النزاع وجائحة كوفيد-19 موضحة أن هذه الجهود تضمنت في عام 2020 تقديم طرود غذائية إلى 93 ألف شخص تقريبًا وتحويلات نقدية استفاد منها 35 ألف نازح داخلي في ليبيا بما في ذلك عائلات تعولها نساء إلى جانب إصلاحات البنية التحتية من مرافق مياه وصرف صحي تخدم 570 ألف شخص، وثلاثة مرافق رعاية طبية تخدم 57 ألف شخص.

وكان رئيس منظمة الصليب الأحمر الدولية بيتر ماورير زار بنغازي وطرابلس منتصف الاسبوع الجاري التقى خلالها في بنغازي بالقائد العام للجيش الوطني الليبي المشير خليفة حفتر كما التقى في بقيادات جمعية الهلال الأحمر الليبي التي تؤدي دورًا محوريًا في كبح انتشار جائحة كورونا فيما اجتمع في العاصمة طرابلس مع رئيس المجلس الرئاسي فائز السراج.

نعم ليبيا- بوابة الوسط

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق