ليبيا

الدور القطرى فى ليبيا منذ 2011

كشف المحلل السياسى الإيطالى جوزيبى جاجليانو عن العلاقات الوثيقة التي تربط بين تركيا وقطر والدور الذي قامت به الدوحة منذ عام 2011 في ليبيا .

وفي تحليله الخاص لاتفاق التعاون العسكري بين قطر وليبيا وتركيا الذي تم فى منتصف شهر أغسطس/ آب  الحالي ونشره على  موقع مجلة ستار قال جوليانو : فيما يتعلق بالعلاقات الثنائية بين تركيا وقطر يجب أن نتذكر أن تركيا دعمت قطر دائما على المستوى العسكرى وتلقت فى المقابل دعماً مالياً كبيراً ، مشيراً إلى أن  نائب قائد قوات أنقرة في الدوحة يتولى منصب رئيس أكاديمية أحمد بن محمد العسكرية القطرية وهذا يعني أن تدريب الكوادر العسكرية يتم اختياره على أساس الخيارات السياسية والدينية الموالية لتركيا.

وأوضح جاجليانو أن وجود قوات الأمن التركية فى قطر يعكس بشكل كبير أهمية النفوذ السياسى العسكرى التركى فى الدوحة والذى تمثله قاعدة طارق بن زياد، حيث تتواجد قيادة القوة المشتركة القطرية التركية.


ولفت الكاتب الانتباه إلى زيادة صادرات قطر من الأسلحة التركية بشكل كبير مما سمح لأنقرة تحقيق إيرادات قدرها 335 مليون دولار فى حين أن العملية العسكرية التركية نبع السلام فى شمال شرق سوريا  كانت مدعومة بشكل علني من الدوحة لتوسيع نفوذ الإخوان المسلمين .

نعم ليبيا – صحيفة اليوم السابع

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق