صحة

الوخز بالإبر علاج حقيقي أم وهمي ؟

قالت الكاتبة الفرنسية سيسيل تيبرت في تقرير لها بصحيفة لوفيغارو إن الوخز بالإبر يستخدم لعلاج جميع أنواع الأمراض من آلام الظهر المزمنة إلى هشاشة العظام والصداع النصفي والاضطرابات المرتبطة بالحمل. لكن ما حقيقة هذه الممارسة؟ وكيف يؤثر هذا الفرع من الطب الصيني التقليدي؟ وهل ثبتت فعاليته؟

من جانبه رئيس الجمعية الفرنسية للوخز بالإبر جيل أندريس أوضح  أنه من خلال معالجة نقاط الوخز بالإبر نطلق الطاقات وننظم حيوية الأنفاس من أجل جعلها متناغمة. ونفى هذا الطبيب وجود تفسير علمي لهذه التدفقات الطاقية والنقاط .

وبين الستينيات والتسعينيات من القرن الماضي  أجريت كثير من الدراسات في الصين وكان لأغلبها نتائج إيجابية وإثر ذلك طور العلماء إبرا  تلسكوبية قابلة للسحب والتي تمنحك إحساسًا بالوخز ولكنها في الواقع لا تخترق الجلد .

وتبين الأغلبية العظمى من هذه الدراسات التي تعد الأفضل في الوقت الحالي أنه لا يوجد فرق على مستوى الفعالية بين الوخز بالإبر الحقيقي والوخز بالإبر الزائف، لكنها تظهر أيضا أن هاتين العمليتين مفيدتان أكثر من عدم تلقي العلاج. وفي تقرير نُشر عام 2013 خلصت أكاديمية الطب إلى أن تأثير الدواء الوهمي هو الآلية الأكثر منطقية لعمل الوخز بالإبر.

نعم ليبيا – صحيفة ” لوفيغارو” الفرنسية

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق