ليبيا

صالح يشدد على حق المواطن في التظاهر السلمي

ندد رئيس مجلس النواب الليبي عقيلة صالح عيسى بالعنف ضد المحتجين، معتبرا أن ما حدث في طرابلس اعتداء غير مبرر وإساءة استعمال السلطة بحق المتظاهرين السلميين.

وأكد صالح في بيان أصدره الثلاثاء  حول الأحداث التي تشهدها مدينة طرابلس على حق المواطن في التظاهر السلمي والتعبير عن رأيه، لافتا إلى أن ذلك حق من حقوق الإنسان كفلته الشريعة الإسلامية والمواثيق والأعراف والقوانين الدولية شريطة عدم الإضرار بالغير أو بالممتلكات العامة والخاصة .

ودعا رئيس مجلس النواب كافة الأجهزة الأمنية الرسمية بمدينة طرابلس إلى حماية المتظاهرين السلميين المُطالبين بحقوقهم ،  كما طالب النائب العام بتحمل مسؤولياته حيال هذا الاعتداء غير المبرر.

وكانت بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا قد دعت في وقت سابق الثلاثاء  لإجراء تحقيق فوري وشامل في استخدام القوة ضد متظاهرين في طرابلس الأحد.

في غضون ذلك وبينما تعالت الأصوات المطالبة برحيل رئيس حكومة الوفاق فايز السراج  في طرابلس ومدن عدة بسبب تردي الأوضاع المعيشية  شنت كتائب الوفاق حملة اعتقالات واسعة ضد عشرات المتظاهرين في العاصمة ، فيما تستمر الاحتجاجات في بقية المناطق غرب ليبيا ما يوحي بملامح انتفاضة في ظل واقع اقتصادي وسياسي متأزم .

وكان السراج  قد أكد الاثنين أن هناك مسلحين مندسين بين المحتجين السلميين وقاموا بأعمال تخريب وشغب من أجل إسقاط هيبة الدولة الليبية.

وزعم السراج استعداده لتنفيذ أي اتفاق يلقى قبولا وإجماعا من جميع الأطراف الليبية الفاعلة بشكل عاجل ، كاشفا عن نيته إجراء تعديلات وزارية بعيدا عن المحاصصة .

ويحمل كثيرون مسؤولية ما آلت إليه ليبيا إلى حكومة الوفاق التي جرّت البلاد إلى احتدام الحرب وانتشار الفوضى وعززت سيطرة الميليشيات المسلحة على العاصمة طرابلس ومفاصل الدولة.

نعم ليبيا – ميدل ايست أونلاين

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق