تكنولوجيا

خبراء بريطانيون يطورون جهازاً قادراً على تحويل أشعة الشمس إلى وقود

طور خبراء من جامعة كامبريدج البريطانية جهازاً جديداً قادراً على التقاط ضوء الشمس وثاني أكسيد الكربون والماء لإنتاج وقود جديد خال من الكربون دون أي مصدر خارجي للكهرباء.

ووفقاً لموقع (ديلي ميل) البريطاني فإن الخبراء استخدموا شكلاً من أشكال التمثيل الضوئي الاصطناعي وهي العملية التي تستخدمها النباتات لتحويل ضوء الشمس إلى طاقة.

وأوضح الخبراء أن الجهاز يعتمد على تقنية متقدمة ويحول ضوء الشمس وثاني أكسيد الكربون والماء إلى أوكسجين وحمض الفورميك وهو وقود قابل للتخزين مشيرين إلى أنه يمكن استخدام هذا النوع من الوقود إما مباشرة في المولدات المطورة خصيصاً أو عن طريق تحويله إلى هيدروجين.

ولفت الخبراء إلى إمكانية توسيع نطاق الجهاز اللاسلكي واستخدامه في الطاقة المماثلة لمزارع الطاقة الشمسية مما ينتج وقوداً نظيفاً باستخدام ضوء الشمس والماء كمدخلات له.

ويزعم الخبراء أن حصاد الطاقة الشمسية لتحويل ثاني أوكسيد الكربون إلى وقود هو وسيلة واعدة لتقليل انبعاثات الكربون والتحول بعيداً عن الوقود الأحفوري ومع ذلك من الصعب إنتاج هذه الأنواع من الوقود النظيف دون المنتجات الثانوية غير المرغوب فيها والتي تكون مكلفة ومعقدة إزالتها.

وقال البروفيسور إروين ريزنر إن تخزين الوقود الغازي وفصل المنتجات الثانوية يمكن أن يكون عملية معقدة ولكن نريد أن نصل إلى النقطة التي يمكن من خلالها إنتاج وقود سائل بطريقة نظيفة يمكن تخزينه ونقله بسهولة.

نعم ليبيا – موقع ديلي ميل

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق