ليبيا

منظمة الصحة العالمية .. فايروس كورونا ينتشر بسرعة مرعبة في ليبيا.

أعرب مكتب منظمة الصحة العالمية في ليبيا الأربعاء عن قلقه من التزايد الكبير لأعداد المصابين بفيروس كورونا خلال الأسبوعيين الماضين.
واشارت المنظمة في بيان صادر عن مكتبها في ليبيا أن هناك نقص حاد في الاختبارات والقدرات المختبرية الخاصة بالكشف عن كورونا وأن من المرجح أن يكون العدد الحقيقي للإصابات أكثر من العدد المعلن لافتةً إلى أن المرض أصبح مجتمعياً في بعض المدن الرئيسية في البلاد بما في ذلك طرابلس وسبها.
وأضافت المنظمة مما زاد الوضع تعقيدًا أن النظام الصحي في ليبيا قد تعطل بشدة نتيجة سنوات من الصراع وتقدر نسبة مرافق الرعاية الصحية الأولية التي أغلقت نتيجة هذا الصراع بـ50% كما أن مراكز الرعاية الصحية التي ما تزال مستمرة في تقديم خدماتها تتعرض للضغط الشديد نتيجة القيام بخدماتها الرئيسية اضافة للأعباء التي فرضتها جائحة كورونا.
وأوضحت المنظمة أنه خلال النصف الأول من شهر أغسطس 2020 ثبت إصابة ثمانية من العاملين الصحيين بمرض كوفيد-19 في جنوب البلاد.
من جانبها أكدت ممثلة منظمة الصحة العالمية في ليبيا إليزابيث هوف أن هناك انتشار سريع للفيروس وأن تتبع الأشخاص المخالطين للمرضى أمراً صعبًا نتيجة الخوف من الوصمة المرتبطة بالمرض مشيرةً إلى أن الأشخاص المصابين بكورونا يحجمون عن طلب خدمات الرعاية الصحية نتيجة الشعور بالوصمة كما أنهم لا يرغبون بالكشف عن الأشخاص المخالطين لهم.
نعم ليبيا – وال

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق