ليبيا

ما هي خريطة طريق حل الأزمة الليبية ؟

كشف المستشار الإعلامي لرئيس مجلس النواب الليبي فتحي المريمي عن تفاصيل خريطة الطريق التي يجري الإعداد لها على أن تعلن في ختام الاجتماعات السياسية المقرر أن تنطلق في 9 الشهر المقبل في العاصمة التونسية.

وقال المريمي في تصريح للنهار العربي إن المحادثات انطلقت بالفعل عبر الدائرة المغلقة عن بعد وقدمت المبعوثة الأممية إلى ليبيا استيفاني ويليامز إحاطتها وتقريرها حول المسارات السياسية والاقتصادية والعسكرية لليبيا  تمهيداً لعقد لقاء مباشر بين لجان الحوار التي تضم أعضاء مجلس النواب ومجلس الدولة وشخصيات مستقلة.

 وأوضح المريمي أن اجتماعات تونس ستنتهي إلى اتفاق على تسمية رئيس جديد للمجلس الرئاسي وأعضائه بالإضافة إلى رئيس جديد للحكومة ونائبيه كاشفا عن اتفاق على مرحلة انتقالية لها سقف زمني لمدة 18 شهراً مقسمة إلى ثلاث مراحل هي الستة أشهر الأول ستُكلف خلالها الحكومة الجديدة محاولة رفع المعاناة عن الليبيين وتوفير احتياجاتهم المعيشية و المرحلة الثانية ستخصص لعقد لقاءات عدة لحسم الخلافات حول ملف الدستور الليبي وما إن كان سيتم الاستقرار على وضع دستور دائم أو دستور مؤقت لمدة 5 سنوات ،أما الستة أشهر الأخيرة من المرحلة الانتقالية فستخصص لترتيب إجراء انتخابات رئاسية وبرلمانية.

من جانبه أكد الناطق باسم حكومة الشرق الليبي عز الدين الفالح استعداد حكومته لتسليم السلطة إلى حكومة جديدة يتم التوافق عليها .

وحول مسألة إخلاء مدينة سرت لنقل السلطة الحاكمة إليها قال الفالح إن سرت كمدينة تماس على ساحل البحر المتوسط تمتلك البنى التحتية التي تساعد على أن تكون عاصمة سياسية ومقراً للسلطة خلال هذه الفترة المؤقتة.

و أشار إلى أنه سيتم تشكيل قوات شرطية ليبية مشتركة لتأمين المدينة من الداخل و لكن يجب أن تكون هناك ضمانات لعدم استغلال الميليشيات هذا الاتفاق و الجيش الليبي سيبقى في مواقع تمركزه على حدود المدينة.

بدوره طالب عضو مجلس النواب المشارك في اجتماعات تونس مصباح دومه البعثة الأممية بوضع آلية واضحة لاتخاذ القرارات وفقاً للأقاليم التاريخية لليبيا وقال لا داع لتكريس دور تيارات سياسية ليس لها أي قواعد شعبية وفرضها على الشعب الليبي.

نعم ليبيا – النهار العربي  

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق