صحة

ما هي مخاطر نقص المغنيسيوم في الجسم؟

كشف خبير التغذية الروسي الدكتور أليكسي كوفالكوف المشكلات الصحية التي يسببها نقص عنصر المغنيسيوم في الجسم.

ووفقا له فإن أكثر الأسباب شيوعا لنقص عنصر المغنيسيوم في الجسم هي الإجهاد والكحول وبعض أنواع الأدوية ومرض السكري وأمراض الجهاز الهضمي والكلى.

ويسبب نقص المغنيسيوم في الجسم التهيج والقلق والبكاء واضطراب الجهاز العصبي و الاكتئاب ومرض السكري نتيجة الرغبة الشديدة في تناول الحلويات وتطور مقاومة الخلايا للأنسولين، وتزايد الإرهاق والتعب لأن الخلايا لا يمكنها إنتاج كمية كافية من الطاقة.

كما يسبب أمراض العظام الناتجة عن نقص الكالسيوم لأنه عند نقص المغنيسيوم لا يمكن للجسم امتصاصه وتشنجات في الساقين لأن العضلات الكبيرة تحتوي على مستودع المغنيسيوم وتصبح حساسة جدا لنقصه.

والصداع دون سبب وتشتت التركيز وضعف الذاكرة واضطراب ضربات القلب نتيجة خلل في توازن المغنيسيوم والكالسيوم ما يؤدي إلى ارتخاء وتوتر عضلة القلب.

وأكد كوفالكوف على أن المغنيسيوم يشارك تقريبا في جميع العمليات الكيميائية الحيوية التي تجري في الجسم، حيث ينظم المغنيسيوم عمل الجهاز العصبي وعمل القلب والأوعية الدموية ويشارك في إنتاج الأنزيمات المهمة ويعزز صحة العظام  ويساعد على تركيب البروتين ومسؤول عن استرخاء العضلات.

والمصادر الطبيعية لعنصر المغنيسيوم هي البذور والمكسرات والنخالة والكاكاو والخضروات الورقية الخضراء والبروكلي والموز وكولرابي والأفوكادو  والحبوب.

نعم ليبيا-نوفوستي

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق