عالم

ترامب يوافق على إمداد إسرائيل بأسلحة متطورة

أفادت صحيفة “الشرق الأوسط” بأن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب وافق على بيع مقاتلات حديثة من طراز “إف-22 رابتور” وقنابل متطورة إلى إسرائيل.

ونقلت الصحيفة التي تتخذ من لندن مقرا لها عن مصادر رفيعة المستوى في تل أبيب قولها إن وزير الدفاع الأمريكي مارك إسبر أبلغ خلال زيارته الوجيزة إلى إسرائيل الخميس الماضي  المسؤولين الإسرائيليين  بموافقة الرئيس ترامب على تصدير المقاتلات الحديثة من الجيل الخامس وقنابل عالية الدقة إلى إسرائيل.

ورجحت مصادر الصحيفة وجود هدفين وراء زيارة إسبر الأول تطمين الناخبين الأمريكيين بأن إدارة ترامب لا تزال ملتزمة بضمان أمن إسرائيل واحتواء التداعيات السلبية المحتملة لصفقات تسليح مع دول أخرى، على رأسها بيع مقاتلات “إف-35” إلى الإمارات.

أما  الهدف الرئيسي للزيارة فيكمن في إبلاغ المسؤولين الإسرائيليين برد إدارة ترامب على المطالب التي طرحها غانتس خلال زيارتيه الأخيرتين إلى واشنطن، وهي تشمل زيادة المساعدات العسكرية الأمريكية لإسرائيل وتشكيل سرب إسرائيلي جديد من مقاتلات “إف-35” وتصدير نسخة محدثة من مقاتلة “إف-15” ومروحيات “في-22” وطائرات خاصة بالتزويد بالوقود.

كما طالبت إسرائيل، حسب الصحيفة، الولايات المتحدة بإمدادها بقنابل ذكية حديثة بوزن 14 طنا وطائرات “إف-22” التي تعد المقاتلة الوحيدة القادرة على حمل هذه القنابل.

وأشارت الصحيفة إلى أن موافقة ترامب على هذا الطلب جاءت على الرغم من أن حكومة الولايات المتحدة سبق أن تعهدت بعدم بيع هذه القنابل والمقاتلات إلى أي دولة أخرى في العالم.

 نعم ليبيا –  وكالات

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق